منتديات اونال تك
‏‎]

منتديات اونال تك

عالميه الرؤيه
 
الرئيسيةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 ما هو عدد الرسل والانبياء واسمائهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
General
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 304
نقاط : 1609
تاريخ التسجيل : 08/12/2016

مُساهمةموضوع: ما هو عدد الرسل والانبياء واسمائهم   الإثنين يناير 02, 2017 8:47 pm

ﻟﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨّﺒﻲ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ،
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:
ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﻢ
ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻮﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺑﻀﻌﺔ
ﻋﺸﺮ ، ﺟﻤّﺎً ﻏﻔﻴﺮﺍً (، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ
ﻷﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ: )ﻗﻠﺖ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ: ﻛﻢ ﻭﻓﺎﺀ ﻋﺪّﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ؟
ﻗﺎﻝ: ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ، ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ
ﺃﻟﻔﺎً، ﻭﺍﻟﺮّﺳﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ: ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ
ﻭﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ، ﺟﻤّﺎً ﻏﻔﻴﺮﺍً ( ﺻﺤّﺤﻪ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺧﻤﺴﺔً
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻧﺒﻴّﺎً ﻭﺭﺳﻮﻻً ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺫﻛﺮ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺫُﻛِﺮﻭﺍ ﻓﻲ
ﺳﻮﺭ ﻣﺘﻔﺮّﻗﺔ، ﻭﻫﻢ: ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﻫﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﺻﺎﻟﺢ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﺷﻌﻴﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﺇﺩﺭﻳﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﺫﻭ
ﺍﻟﻜﻔﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﺇﻥّ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﺻﻄﻔﻰ ﺁﺩﻡ ﻭﻧﻮﺣﺎً ( ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ،33 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻭﺇﻟﻰ ﻋﺎﺩ ﺃﺧﺎﻫﻢ ﻫﻮﺩﺍً .. ( ﺳﻮﺭﺓ
ﻫﻮﺩ، 65 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻭﺇﻟﻰ ﺛﻤﻮﺩ ﺃﺧﺎﻫﻢ ﺻﺎﻟﺤﺎً ( ﺳﻮﺭﺓ
ﻫﻮﺩ، 61 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭﺇﻟﻰ
ﻣﺪﻳﻦ ﺃﺧﺎﻫﻢ ﺷﻌﻴﺒﺎً ( ﺳﻮﺭﺓ ﻫﻮﺩ،
84 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
ﻭﺇﺩﺭﻳﺲ ﻭﺫﺍ ﺍﻟﻜﻔﻞ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ،
85 .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ
ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﺗِﻠْﻚَ ﺣُﺠَّﺘُﻨَﺎ ﺁﺗَﻴْﻨَﺎﻫَﺎ
ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻋَﻠَﻰٰ ﻗَﻮْﻣِﻪِ ۚ ﻧَﺮْﻓَﻊُ ﺩَﺭَﺟَﺎﺕٍ
ﻣَّﻦ ﻧَّﺸَﺎﺀُ ۗ ﺇِﻥَّ ﺭَﺑَّﻚَ ﺣَﻜِﻴﻢٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ
83 ( ﻭَﻭَﻫَﺒْﻨَﺎ ﻟَﻪُ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕَ ﻭَﻳَﻌْﻘُﻮﺏَ ۚ
ﻛُﻠًّﺎ ﻫَﺪَﻳْﻨَﺎ ۚ ﻭَﻧُﻮﺣًﺎ ﻫَﺪَﻳْﻨَﺎ ﻣِﻦ ﻗَﺒْﻞُ ۖ
ﻭَﻣِﻦ ﺫُﺭِّﻳَّﺘِﻪِ ﺩَﺍﻭُﻭﺩَ ﻭَﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﻭَﺃَﻳُّﻮﺏَ
ﻭَﻳُﻮﺳُﻒَ ﻭَﻣُﻮﺳَﻰٰ ﻭَﻫَﺎﺭُﻭﻥَ ۚ ﻭَﻛَﺬَٰﻟِﻚَ
ﻧَﺠْﺰِﻱ ﺍﻟْﻤُﺤْﺴِﻨِﻴﻦَ )84 ( ﻭَﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ
ﻭَﻳَﺤْﻴَﻰٰ ﻭَﻋِﻴﺴَﻰٰ ﻭَﺇِﻟْﻴَﺎﺱَ ۖ ﻛُﻞٌّ ﻣِّﻦَ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ )85 ( ﻭَﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞَ ﻭَﺍﻟْﻴَﺴَﻊَ
ﻭَﻳُﻮﻧُﺲَ ﻭَﻟُﻮﻃًﺎ ۚ ﻭَﻛُﻠًّﺎ ﻓَﻀَّﻠْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ، 86-83 .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻫﻢ:
ﻫﻮﺩ، ﻭﺷﻌﻴﺐ، ﻭﺻﺎﻟﺢ، ﻭﻣﺤﻤّﺪ
ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً )1 (، ﻓﻘﺪ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺒّﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﺫﺭّ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً: )ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺮﺏ: ﻫﻮﺩ ﻭﺻﺎﻟﺢ
ﻭﺷﻌﻴﺐ، ﻭﻧﺒﻴّﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭّ (، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﻨﺔ ﺍﻟﻨّﺒﻮﻳﺔ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﻟﻢ
ﻳﺬﻛﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻣﺜﻞ
ﻳﻮﺷﻊ ﺑﻦ ﻧﻮﻥ، ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ: )ﻏﺰﺍ ﻧﺒﻲّ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
... ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺃﻧﺖ ﻣﺄﻣﻮﺭﺓ ﻭﺃﻧﺎ
ﻣﺄﻣﻮﺭ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﺒﺴﻬﺎ ﻋﻠﻲّ ﺷﻴﺌﺎً (،
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻨّﺒﻲ
ﻳﻮﺷﻊ ﺑﻦ ﻧﻮﻥ ﻓﺘﻰ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ: )ﺇﻥّ ﺍﻟﺸّﻤﺲ ﻟﻢ ﺗﺤﺒﺲ ﺇﻻ
ﻟﻴﻮﺷﻊ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺳﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ
ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﺻﺮﺍﺣﺔً ﻓﻲ
ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻧﺺّ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻭﺍ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻯﻦ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ )2 (، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﺭُﺳُﻼً ﻗَﺪْ
ﻗَﺼَﺼْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞ ﻭَﺭُﺳُﻼً
ﻟَﻢْ ﻧَﻘْﺼُﺼْﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،
164 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﺭُﺳُﻼً ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﻣَﻦْ ﻗَﺼَﺼْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻟَﻢْ
ﻧَﻘْﺼُﺺْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ، 78 .
ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻨﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻋﻤﺮ ﻛﻞّ ﺍﻟﺮّﺳﻞ
ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥّ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻢ
ﺗﺮﺩﻧﺎ ﺃﺧﺒﺎﺭﻫﻢ ﻭﻻ ﻗﺼﺼﻬﻢ ﺍﺻﻼً،
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ
ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ، ﻭﺩﻻﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﺭُﺳُﻠًﺎ ﻗَﺪْ
ﻗَﺼَﺼْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻭَﺭُﺳُﻠًﺎ
ﻟَﻢْ ﻧَﻘْﺼُﺼْﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ،
164 ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺰّ ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻄﺤﺎﻭﻳﺔ": ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻮﻥ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻤﻦ
ﺳﻤّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ،
ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭﺳﻞ
ﺭﺳﻼً ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻭﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ
ﺃﺳﻤﺎﺀﻫﻢ ﻭﻋﺪﺩﻫﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﻬﻢ، ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻬﻢ
ﺟﻤﻠﺔً، ﻷﻧّﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻓﻲ ﻋﺪﺩﻫﻢ
ﻧﺺّ )3 (، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ
ﺭُﺳُﻠًﺎ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻗَﺼَﺼْﻨَﺎ
ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻧَﻘْﺼُﺺْ ﻋَﻠَﻴْﻚَ (
ﺳﻮﺭﺓ ﻏﺎﻓﺮ، 78 .
ﺁﺧﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮّﺳﻞ
ﺇﻥّ ﺁﺧﺮ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺑﻌﺜﺔً ﻫﻮ
ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤّﺪ - ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ - ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ )2 (، ﻭﺩﻻﻟﺔ
ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ:
ﺇِﻥَّ ﻣَﺜَﻠِﻲ ﻭَﻣَﺜَﻞ ﺍﻷَْﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻲ
ﻛَﻤَﺜَﻞ ﺭَﺟُﻞٍ ﺑَﻨَﻰ ﺑَﻴْﺘًﺎ، ﻓَﺄَﺣْﺴَﻨَﻪُ
ﻭَﺃَﺟْﻤَﻠَﻪُ، ﺇِﻻَّ ﻣَﻮْﺿِﻊَ ﻟَﺒِﻨَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺯَﺍﻭِﻳَﺔٍ،
ﻓَﺠَﻌَﻞ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻳَﻄُﻮﻓُﻮﻥَ ﺑِﻪِ
ﻭَﻳَﻌْﺠَﺒُﻮﻥَ ﻟَﻪُ، ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ: ﻫَﻼَّ
ﻭُﺿِﻌَﺖْ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﻠَّﺒِﻨَﺔُ! ﻗَﺎﻝ: ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺍﻟﻠَّﺒِﻨَﺔُ،
ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺧَﺎﺗَﻢُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺃﻭﻟﻮ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻞ
ﻟﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﺫﻛﺮ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻓَﺎﺻْﺒِﺮْ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﺒَﺮَ ﺃُﻭﻟُﻮ ﺍﻟْﻌَﺰْﻡِ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺮُّﺳُﻞ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﺣﻘﺎﻑ، 35 ،
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﻌﺰﻡ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸّﺪﺓ،
ﻭﺍﻟﻘﻮّﺓ، ﻭﺍﻟﺘّﺼﻤﻴﻢ، ﻭﺍﻟﺤﺰﻡ ﻓﻲ
ﺇﻋﻼﺀ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ ﻭﺍﻟﺪّﻋﻮﺓ
ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺘّﻬﺎﻭﻥ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﻬﻢ ﻟﻤﺎﻫﻴّﺔ ﺃﻭﻟﻲ
ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺤﻮ ﺍﻵﺗﻲ:
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥّ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ
ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﻫﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮّﺳﻞ،
ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺘّﻰ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻓَﺎﺻْﺒِﺮْ
ﻟِﺤُﻜْﻢِ ﺭَﺑِّﻚَ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻜُﻦ ﻛَﺼَﺎﺣِﺐِ
ﺍﻟْﺤُﻮﺕِ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻠﻢ، 48 ، ﻭﻗﺪ
ﻗﻴﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥّ ﺳﻴّﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻟﻴﺲ
ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻋَﻬِﺪْﻧَﺎ
ﺇِﻟَﻰ ﺁﺩَﻡَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞ ﻓَﻨَﺴِﻲَ ﻭَﻟَﻢْ
ﻧَﺠِﺪْ ﻟَﻪُ ﻋَﺰْﻣًﺎ ( ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ، 115 .
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥّ ﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﺰﻡ
ﻣﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻞ ﻫﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮّﺳﻞ،
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ
ﺃﺳﻤﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻭ
ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﺃﺷﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ
ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﻫﻢ ﺧﻤﺴﺔ: ﻧﻮﺡ،
ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻭﻣﻮﺳﻰ، ﻭﻋﻴﺴﻰ،
ﻭﻣﺤﻤّﺪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ. )2 (
ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮّﺳﻞ
ﺩﻝّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﻛﻞّ
ﺭﺳﻮﻝ ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺑﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ
ﺭُﺳُﻠَﻨَﺎ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴِّﻨَﺎﺕِ ﻭَﺃَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎ ﻣَﻌَﻬُﻢُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ
ﻭَﺍﻟْﻤِﻴﺰَﺍﻥَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ، 25 ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ
ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻓَﺒَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ
ﻣُﺒَﺸِّﺮِﻳﻦَ ﻭَﻣُﻨْﺬِﺭِﻳﻦَ ﻭَﺃَﻧْﺰَﻝَ ﻣَﻌَﻬُﻢُ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ، 213 ، ﻭﻗﺪ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﻛﺬﻟﻚ: ﻭﻧﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥّ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺰﻝ ﻣﻊ ﻛﻞّ ﺭﺳﻮﻝ
ﻛﺘﺎﺑًﺎ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻟَﻘَﺪْ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ
ﺭُﺳُﻠَﻨَﺎ ﺑِﺎﻟْﺒَﻴِّﻨَﺎﺕِ ﻭَﺃَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎ ﻣَﻌَﻬُﻢُ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ
ﻭَﺍﻟْﻤِﻴﺰَﺍﻥَ ﻟِﻴَﻘُﻮﻡَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺑِﺎﻟْﻘِﺴْﻂِ (
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ، 25 .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥّ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﻫﻮ ﺇﻧﺰﺍﻝ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻌﻪ، ﻓﺎﻟﺮّﺳﻮﻝ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﻓﺈﻧّﻪ
ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺘﺎﺏ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸّﻨﻘﻴﻄﻲ ﻓﻲ ﺃﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ:
ﻭَﺍﺳْﺘَﻈْﻬَﺮَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺍﻟَّﺬِﻱ
ﻫُﻮَ ﺭَﺳُﻮﻝٌ ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﻭَﺷَﺮْﻉٌ،
ﻣُﺴْﺘَﻘِﻞٌّ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤُﻌْﺠِﺰَﺓِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺛَﺒَﺘَﺖْ ﺑِﻬَﺎ
ﻧُﺒُﻮَّﺗُﻪُ، ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻞَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻫُﻮَ
ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ، ﻫُﻮَ ﻣَﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺰِﻝْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻛِﺘَﺎﺏٌ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃُﻭﺣِﻲَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﻥْ ﻳَﺪْﻋُﻮَ
ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺇِﻟَﻰ ﺷَﺮِﻳﻌَﺔِ ﺭَﺳُﻮﻝٍ ﻗَﺒْﻠَﻪُ،
ﻛَﺄَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ
ﻳُﺮْﺳَﻠُﻮﻥَ ﻭَﻳُﺆْﻣَﺮُﻭﻥَ ﺑِﺎﻟْﻌَﻤَﻞِ ﺑِﻤَﺎ ﻓِﻲ
ﺍﻟﺘَّﻮْﺭَﺍﺓِ.
ﻭﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺪّﻳﻦ
ﺍﻟﻌﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ:
ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢ ﺃَﻥ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝ ﻣﻦ
ﻧﺰﻝ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻛﺘﺎﺏ، ﺃﻭ ﺃَﺗَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣﻠﻚ،
ﻭَﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﻣﻦ ﻳﻮﻗﻔﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟْﺄَﺣْﻜَﺎﻡ، ﺃَﻭ ﻳﺘﺒﻊ ﺭَﺳُﻮﻟًﺎ ﺁﺧﺮ، ﻓَﻜﻞ
ﺭَﺳُﻮﻝ ﻧَﺒِﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻜﺲ. )4 (
ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲّ ﻭﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻓﻌﻴﻞ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ
ﺍﻹﻧﺒﺎﺀ ﺃﻱ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻨّﺒﻲﺀ ﻓﻌﻴﻞ
ﻣﻬﻤﻮﺯ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧّﻪ ﺃﻧﺒﺄ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻱ
ﺃﺧﺒﺮ، ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ:
ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﻛُﻞ ﻣَﻦْ ﻧَﺰَﻝ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻮَﺣْﻲُ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﻟِﺴَﺎﻥِ ﻣَﻠَﻚٍ ﻣِﻦَ
ﺍﻟْﻤَﻼَﺋِﻜَﺔِ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻣُﺆَﻳَّﺪًﺍ ﺑِﻨَﻮْﻉٍ ﻣِﻦَ
ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻣَﺎﺕِ ﺍﻟﻨَّﺎﻗِﻀَﺔِ ﻟِﻠْﻌَﺎﺩَﺍﺕِ.
ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ
ﺑﺸﻲﺀ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻧﺒﻴّﺎً، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ: )ﻭَﺃَﻭْﺣَﻰ ﺭَﺑُّﻚَ ﺇِﻟَﻰ
ﺍﻟﻨَّﺤْﻞ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺤﻞ، 68 ، ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺃُﻡِّ
ﻣُﻮﺳَﻰ ﺃَﻥْ ﺃﺭْﺿِﻌِﻴﻪِ ( ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻘﺼﺺ، 7 ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭَﺇِﺫْ ﺃَﻭْﺣَﻴْﺖُ ﺇِﻟَﻰ
ﺍﻟْﺤَﻮَﺍﺭِﻳِّﻴﻦَ ﺃَﻥْ ﺁﻣِﻨُﻮﺍ ﺑِﻲ ﻭَﺑِﺮَﺳُﻮﻟِﻲ (
ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ، 111 ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﺗﻴﻤﻴﺔ: ﻷَِﻥَّ ﻫَﺆُﻻَﺀِ ﺍﻟْﻤُﺤَﺪَّﺛِﻴﻦَ
ﺍﻟْﻤُﻠْﻬَﻤِﻴﻦَ ﺍﻟْﻤُﺨَﺎﻃَﺒِﻴﻦَ ﻳُﻮﺣَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ،
ﻭَﻟَﻴْﺴُﻮﺍ ﺑِﺄَﻧْﺒِﻴَﺎﺀَ ﻣَﻌْﺼُﻮﻣِﻴﻦَ ﻣُﺼَﺪَّﻗِﻴﻦَ
ﻓِﻲ ﻛُﻞ ﻣَﺎ ﻳَﻘَﻊُ ﻟَﻬُﻢْ.
ﻭﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ: ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻞ،
ﻭَﻳُﺴْﺘَﻌْﻤَﻞ ﻟِﻠْﻤُﺬَﻛَّﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆَﻧَّﺚِ ﻭَﺍﻟْﻮَﺍﺣِﺪِ
ﻭَﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻨْﺰِﻳﻞ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰِ: )ﺇِﻧَّﺎ
ﺭَﺳُﻮﻝ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ،
47 ، ﻭَﻳُﺠْﻤَﻊُ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺭُﺳُﻞٍ
ﻭَﺃَﺭْﺳُﻞٍ. ﻭﺃﻣّﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ ﻓﻬﻮ:
ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝ ﺇِﻧْﺴَﺎﻥٌ ﺑَﻌَﺜَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇِﻟَﻰ
ﺍﻟْﺨَﻠْﻖِ ﻟِﺘَﺒْﻠِﻴﻎِ ﺍﻷَْﺣْﻜَﺎﻡِ، ﻭﻟﻔﻆ
ﺍﻟﺮّﺳﻮﻝ ﺃﺧﺺّ ﻣﻦ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﻨّﺒﻲ، ﻗﺎﻝ
ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺍﻟْﻜَﻠْﺒِﻲُّ ﻭَﺍﻟْﻔَﺮَّﺍﺀُ: ﻛُﻞ ﺭَﺳُﻮﻝٍ
ﻧَﺒِﻲٌّ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻋَﻜْﺲٍ. )2 (
ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺃﻭ ﺭﺳﻞ
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﺧﺘُﻠﻒ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﻢ
ﺃﻧﺒﻴﺎﺀً ﺃﻭ ﺭﺳﻼً، ﻭﻣﻨﻬﻢ: )2 (
ﺍﻟﺨﻀﺮ: ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﺳﻴّﺪﻧﺎ
ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ
ﻗﺼّﺘﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ،
ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻸﺍﻡ ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ
ﻧﺒﻮّﺗﻬﻢ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ:
ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ ﻧَﺒِﻲٌّ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺠُﻤْﻬُﻮﺭِ، ﻭَﻗِﻴﻞ:
ﻫُﻮَ ﻋَﺒْﺪٌ ﺻَﺎﻟِﺢٌ ﻏَﻴْﺮُ ﻧَﺒِﻲٍّ، ﻭَﺍﻵْﻳَﺔُ -
ﻳَﻌْﻨِﻲ ﻗَﻮْﻟَﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ: )ﺁﺗَﻴْﻨَﺎﻩُ ﺭَﺣْﻤَﺔً
ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪِﻧَﺎ ﻭَﻋَﻠَّﻤْﻨَﺎﻩُ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻧَّﺎ
ﻋِﻠْﻤًﺎ ( ، ﺗَﺸْﻬَﺪُ ﺑِﻨُﺒُﻮَّﺗِﻪِ، ﻗَﺎﻝ: ﻭَﻗَﻮْﻟُﻪُ
ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺣِﻜَﺎﻳَﺔً ﻋَﻨْﻪُ: )ﻭَﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺘُﻪُ
ﻋَﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻱ ( ﻳَﻘْﺘَﻀِﻲ ﺃَﻧَّﻪُ ﻧَﺒِﻲٌّ.
ﻟﻘﻤﺎﻥ: ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﺳﻤﻪ، ﻭﻗﺎﻝ
ﺑﻨﺒﻮّﺗﻪ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ: ﻛَﺎﻥَ ﺟُﻤْﻬُﻮﺭُ ﺍﻟﺴَّﻠَﻒِ
ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻧَﺒِﻴًّﺎ، ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ
ﻳُﻨْﻘَﻞ ﻛَﻮْﻧُﻪُ ﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻋَﻦْ ﻋِﻜْﺮِﻣَﺔَ.
ﺫﻭ ﺍﻟﻜﻔﻞ: ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ
ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ: )ﻭَﺇِﺳْﻤَﺎﻋِﻴﻞ ﻭَﺇِﺩْﺭِﻳﺲَ
ﻭَﺫَﺍ ﺍﻟْﻜِﻔْﻞ ﻛُﻞٌّ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﺑِﺮِﻳﻦَ
ﻭَﺃَﺩْﺧَﻠْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ( ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، 85 ،
ﻭﻗَﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ: ﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮُ ﻣِﻦْ
ﺫِﻛْﺮِﻩِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﺑِﺎﻟﺜَّﻨَﺎﺀِ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣَﻘْﺮُﻭﻧًﺎ ﻣَﻊَ ﻫَﺆُﻻَﺀِ ﺍﻟﺴَّﺎﺩَﺓِ
ﺍﻷَْﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻧَﺒِﻲٌّ. ﻗَﺎﻝ: ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻫُﻮَ
ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ، ﻭَﻗَﺪْ ﺯَﻋَﻢَ ﺁﺧَﺮُﻭﻥَ ﺃَﻧَّﻪُ
ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺟُﻼً
ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ، ﻭَﺣَﻜَﻤًﺎ ﻣُﻘْﺴِﻄًﺎ ﻋَﺎﺩِﻻً.
ﻗَﺎﻝ: ﻭَﺗَﻮَﻗَّﻒَ ﺍﺑْﻦُ ﺟَﺮِﻳﺮٍ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ.
ﻋُﺰﻳﺮ: ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ
ﺃﻣﺮﻩ: ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭُ ﺃَﻥَّ ﻋُﺰَﻳْﺮًﺍ ﻧَﺒِﻲٌّ
ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://onaltech.yoo7.com
 
ما هو عدد الرسل والانبياء واسمائهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اونال تك  :: المنتديات الاسلاميه :: القران الكريم والسنه النبويه-
انتقل الى: